منتدى كلية البنات للاداب والتربية
السلام عليكم ورحته الله وبركاته
نتمنى لك قضاء وقت ممتع ومفيد معنا ومرحبا بك ايها الزائر الكريم ونورت منتداااااك
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Rjfat0

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى كلية البنات للاداب والتربية
السلام عليكم ورحته الله وبركاته
نتمنى لك قضاء وقت ممتع ومفيد معنا ومرحبا بك ايها الزائر الكريم ونورت منتداااااك
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Rjfat0
منتدى كلية البنات للاداب والتربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كورس إدرة الموارد البشرية معتمد من جامعة عين شمس والمجلس المهني الامريكي
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالإثنين ديسمبر 10, 2012 2:35 am من طرف Somaaa

» طريقة للمحافظة على هدوءك اذا تعرضت للنقد
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالخميس يونيو 21, 2012 8:59 am من طرف ROKA

» الابجدية
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالثلاثاء مايو 01, 2012 3:44 am من طرف احمد نور

» أحمد نور وصل لولولولولولولولووووووووى
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالخميس مارس 29, 2012 3:10 pm من طرف احمد نور

»  انا عضوة جديدة
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالخميس مارس 29, 2012 3:07 pm من طرف احمد نور

» سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالخميس مارس 29, 2012 3:05 pm من طرف احمد نور

» انا سعوديه من المدينه المنورة ^^
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالخميس مارس 29, 2012 3:04 pm من طرف احمد نور

» يلا عايزه ترررررررررحيب جامد
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالخميس مارس 29, 2012 3:03 pm من طرف احمد نور

» ادارة الوقت و تحقيق الاهداف
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالخميس مارس 29, 2012 3:03 pm من طرف احمد نور

» دبلومه كمبردج البديله لشهاده ICDL
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالجمعة مارس 23, 2012 12:41 pm من طرف Admin

» انا عضوة جديده وطلبه منكم طلب
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالجمعة مارس 23, 2012 12:37 pm من طرف Admin

» شوية نكت انما ايه اخر جمال هتموتو من الدحك
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالإثنين مارس 05, 2012 8:09 am من طرف sosomimo1994

» السياحة والسفر داخل مصر
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 9:10 am من طرف Gege harmony

» مشروع خريج المستقبل
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالخميس يناير 26, 2012 4:24 am من طرف ahmed next

» رسالة الى جميع الاعضاء والزائرين
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالأحد يناير 22, 2012 5:33 pm من طرف سمر

» عايزة ادرس فى كلية البنات
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالخميس يناير 12, 2012 6:52 am من طرف نورسين احمد

» عااااجل لكل الاعضاااااء من الادمين للاعضاااااء
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالأربعاء أكتوبر 12, 2011 9:29 pm من طرف Admin

» كيف تعلم النجليزية من النت هااااااااااااااااااااااااااام جدا لكم يارب يفيدكم
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2011 2:37 pm من طرف Admin

» new member
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 1:54 pm من طرف Fruity

» طلب ضرورى من طالبات كليه البنات تربيه علم نفس
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالثلاثاء أغسطس 16, 2011 4:20 pm من طرف dodda

» من الامور التى تشغلنا نحن الفتيات
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالخميس أبريل 28, 2011 4:56 am من طرف زائر

» دعاء يدخلك الجنه فلا تتردد في الدخول
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالإثنين فبراير 28, 2011 3:23 pm من طرف فاتن علي

» اخطار النوم الطويل على الصحة
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالإثنين فبراير 28, 2011 12:30 pm من طرف فاتن علي

» عضوه جديده
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالإثنين فبراير 28, 2011 12:08 pm من طرف فاتن علي

» عالج مشكلاتك النفسية بنفسك
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالسبت فبراير 19, 2011 8:14 pm من طرف hagar elsnary

» يوميات شاب عادى مسلسل جديد تابعوناااااا
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالأحد فبراير 13, 2011 9:51 am من طرف bnf

» عاجل وضروري ,, أرجو الإفادة
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 1:30 pm من طرف أمل حياتي

» العنف الاسرى
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 8:53 am من طرف merooo

» السلام عليكم
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالجمعة يناير 21, 2011 4:26 pm من طرف Admin

» أحدث الأغانى ... عندنا بشكل تانى
من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Emptyالجمعة نوفمبر 12, 2010 3:43 pm من طرف كيميائيه

شريط الاهداء
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 38 بتاريخ الجمعة فبراير 09, 2024 12:19 pm

من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى

اذهب الى الأسفل

من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى Empty من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى

مُساهمة من طرف Love story الثلاثاء فبراير 16, 2010 6:46 am

المتنبي( 303- 354هـ)
هو أحمد بن الحسين الجعفي ، عربي صليبة ، و بنو جعفى بطن من سعد العشيرة بن مذحج، و هي قبيلة يمانية فيها فصاحة و لسن، ينتهي نسبها إلى بني كهلان، و كنيته أبو الطيب، و لقب المتنبي قيل لقب به لادعائه النبوة.

و كان بالكوفة محلات نزلتها أفناء اليمن، و أطلقت عليها أسماء قبائلها المشهورة ، منها محلة كندة و فيها ولد المتنبي ، و إليها انتسب ، و ظهرت عليه النجابة و هو صغير ، فحمله والده في نعومة أظفاره إلى الشام ، فنشأ بها و تخرّج ، و ن؟م الشعر و هو في المكتب ، و ما أ، ترعرع حتى مات أبوه و تركه يتيما.
دعوته:
يزعم أن شاعرنا ادعى النبوة، و منهم من يقول أنه تنحل العلوية و دعا الناس إلى بيعته ، و منهم من يضيف إليه الدعوتين معا فيزعم أنه حبس في الكوفة لادعائه العلوية ، ثم حبس في حمص لادعائه النبوة، غير أن أبا العلاء المعري يشك في خبر حبسه بالكوفة إذ يقول في رسالة الغفران: " و ما وضح أن ذلك الرجل حبس بالعراق ، فأما بالشام فحبسه مشهور " و لكنه لا يصرح بحقيقة دعوته فيقول : " و حدثت أنه كان إذا سئل عن حقيقة هذا اللقب ( أي المتنبي) قال : " هو من النبوة و هو المرتفع من الأرض".
و من تتبع ديوانه منذ حداثته إلى اكتهاله ، يرى حب الولاية و الرئاسة يدور في رأسه، و يدفعه إلى إظهار ما في ضميره من الرغبة في الخروج على السلطان و الاستظهار بالشجعان ، و الاستيلاء على بعض الأطراف غير مستبعد أن يلتمس الملك بالوسائل الدينية ، فيدعي العلوية أسوة بغيره من الأدعياء.
وفادته على الأمراء:
لم يرث المتنبي من أبيه مالا يسد به خلّته و يغنيه عن التكسب بشعره و كثيرا ما عانى من الفقر و شظف العيش ، و قلة الأعوان ، و ابتدأ يمدح الناس و هو في الكتاب ، و عضت به الحاجة بعد موت أبيه فراح يتردد في حواضر الشام يمدح الأمراء و السادات فعرفته دمشق، و بعلبك، و حمص و طرابلس، و منبج، و أنطاكية، و اللاذقية و طرسوس و صور و طبرية و الرملة.
اتصاله بسيف الدولة الحمداني:
كان سبب اتصاله بسيف الدولة أن ملك حلب قدم انطاكية سنة 337هـ، فاستقبله أبو العشائر ، و قدم إليه المتنبي و عرفه منزلته في الشعر و الأدب و أثنى عليه، فحمله معه إلى حلب، و اشترط عليه أبو الطيب ألا ينشده واقفا و ألا يكلف تقبيل الأرض بين يديه، فدخل سيف الدولة تحت شرطه و مالت إليه نفسه و أحبه، و أفاض عليه وافر النعم فكان يعطيه كل سنة ثلاثة ألاف دينار على ثلاث قصائد ما عدا غيرها من نوافل الأعطيات و الخيل و الجواري و الضيع حتى بلغ ما ناله في مدة أربع سنوات خمسة و ثلاثين ألف دينار.
اتصاله بكافور:
ترك المتنبي حلب سنة 346هـ( 957هـ) و أمّا دمشق و هي يومئذ من أعمال الإخشيد و عليها يهودي من قبل كافور(1) يعرف بابن مالك ، فالمس من المتنبي أن يمدحه، فتأبّى، فغضب ابن مالك و حمل كافورا على أن يطلب أبا الطيب إلى مصر ثم كتب إليه الشاعر قائلا:" لا أقصد العبد، و إن دخلت مصر فما قصدي إلاّ ابن سيده".
عرف كافور بقدم المتنبي فكان يقول:" أتراه يبلغ الرملة و لا يأتينا؟" و كانت الرملة من أعمال الإخشيد فكتب إلى أميرها يطلبه فسار إليه أبو الطيب فأمر إليه بمنزل ، و وكل به جماعة من الغلمان يخدمونه.
ـــــــــــ
1- كان كافور مولى لمحمد بن طغج اشتراه بثمانية عشر دينارا، و كان عبدا أسود خصيا مثقوب الشفة السفلى، مشقق القدمين، ثقيل البدن، و كان إلى ذلك فطنا، حسن السياسة، فرقّاه سيده و جعله في خدمة ولديه، ثمّ قاد له الجيوش في حربه مع سيف الدولة و لمّا مات محمد سنة 334هـ(945م)انتقل الملك إلى ولده أنوجور، و كان صغيرا فناب عنه كافور و قام بتدبير دولته أحسن قيام، و توفي أنوجور سنة 349هـ فتولى بعده أخوه علي و استمر كافور بالقيام بتدبير أمور الدولة بالنيابة عنه مستبدا بالسلطة حتى مات سنة 355هـ، فاستولى كافور بعده على الملك.

و كان المتنبي لا ينفك يحلم بالملك منذ حداثته فلما صارإلى كافور بعد خيبته عند سيف الدولة ، و لقي من كافور حفاوة و إكراما، طمع فيه و شاقه أن يقطع ولاية في مملكته يدير أمورها ، و يعتاض بها من خيبته و يكبت بها حساده فوعده كافور فشرع المتنبي يمدحه في كل سانحة ، و يعرض لذكر الولاية، و كافور يماطله.
و لما كانت ليلة عيد الأضحى في أواخر سنة 350هـ(961م) خرج من مصر مستخفيا و نظم في هجو كافور داليته الشهيرة " عيد بأية حال عدت يا عيد " فأرسل كافور بعض رجاله يطلبه فلم يدركوه.
أخلاقه و صفاته:
يصور لنا شعر المتنبي أخصّ ما يمتاز به صاحبه من الصفات ففيه الكبرياء و الأنفة و الشجاعة و الطموح و حب المغامرات ، و فيه التعفف، و مجانبة اللهو و الهزل حتى أن شاعرنا كان يكره الخمر لأنها تضيع العقل :
و أنفس ما للفتى لبــــــه و ذو اللب يكره إنفاقـــــه
و كان يكره التمويه و الخداع، فقد شاب و هو غلام فلم يختضب لأن الإختضاب تمويه
و من هوى كل من ليست مموهة تركت لون مشيبي غير مخضوب
أستاذوه و علومه:
طلب المتنبي العلم في صباه و رغب في تحصيله ، فحمله والده إلى الشام فأدخله المكاتب، و طوف به في الحواضر و البوادي، و ردد في القبائل حتى توفي أبوه و قد ترعرع أبو الطيب و شعر و برع ، و كان يلزم حوانيت الورّاقين ، و يقصد أشهر أصحاب اللغة و الأدب في الشام و العراق و يأخذ عنهم فقد جالس ابن السراج، و الأخفش الأصغر و ابن دريد و أبا علي الفارسي و أخذ عنهم.
آثاره:
لم يخدم الحظ شاعرا بعد موته ، كما خدم أبا الطيب ، فإن الحرب التي أثارها عليه أعداؤه و حساده أقامت في وجوههم أنصارا له و مريدين فسارت أشعاره ، و تناقلها جمهور الأدباء و عنوا بجمعها و شرحها حتى ذكروا أن شراح ديوانه يزيدون على أربعين ، فمنهم في المتقدمين ابن جني، و أبو العلاء المعري ، و الواحدي، و العكبري، و منهم في المحدثين اليازجيان و البرقوقي.
منزلته:
أوتي المتنبي شهرة لم يؤتها شاعر قبله، فسار شعره على غوارب السنين و الأحقاب تردده الحاضر و البوادي و تختصم فيه مجالس الأدب، و تعقد عليه حلقات الطلاّب، ، و حجب شعراء زمانه فلم يذكر معه إلاّ أبو فراس ، و لولا مكانه من السلطان لأخفاه، و كان من عداوة الأدباء له أن ضاعفت سيرورة شعره،
لأن الاهتمام بنقد أقواله ، و إظهار معايبه جعل الناس يلتفتون إليه من كلّ صوب و قام له أنصار ينافحون عنه ، و يردّون حجج خصومه فصنفت الكب في ماله و ما عليه ، إنّ في قوّة شعره من قوّة البلاغ ما يسبي الأسماع، ، و يلج القلوب بغير استئذان.
و امتازت لغة المتنبي في قوتها فلاءمت قوة نفسه و معانيه و أغراضه و تبدو هذه القوة في ألفاظه الصلبة، و تراكيبه المتينة، و تشابيهه و استعاراته ، يمدها خيال بدوي عنيف يسبح في سماء محجبة بالغيوم، تنقض منها الصواعق و تثور فيها الزوابع، و تنقذف عنها الرجوم ، فما يعود إلاّ مضرجا بالدماء ديباجته تتفاوت ، فأحيانا تتجلى صافية لها رونق و رواء ، فتطرب و تبهج و تحمس، و أحيانا تتجهم كدرة معقدة نافرة فتضيق بها النفس و تتأذى منها الآذان.
و على الجملة فشعر المتنبي تاريخي لزمانه ، و هو أبرع من وصف جيشا ، و صوّر ملحمة و هو أنضج الشعراء ، تفكيرا و حكمة ، و أبصرهم بفلسفة الحياة، و أخلدهم على كرور الأجيال.
Love story
Love story

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى