بحـث
المواضيع الأخيرة
شريط الاهداء
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 38 بتاريخ الجمعة فبراير 09, 2024 12:19 pm
3- ابو العتاهية
منتدى كلية البنات للاداب والتربية :: الفئة الأولى :: اقسام الكلية الادبية :: قسم اللغة العربية :: الادب
صفحة 1 من اصل 1
3- ابو العتاهية
أبو العتاهية
هو إسماعيل ابن القاسم بن سويد العيني، العنزي أبو اسحاق، من موالي قبيلة عنزة، ولد في قرية عين التمرسنة 130هـ، كان بائعا للجرار، مال إلى العلم و الأدب و نظم الشعر حتى نبغ فيه، ثم انتقل إلى بغداد، و اتصل بالخلفاء، فمدح المهدي و الهادي و الرشيد.
أغر مكثر، سريع الخاطر، في شعره إبداع يعد من مقدمي المولدين من طبقة بشار بن برد و أبي نواس و أمثالهما، كان يجيد القول في الزهد و المديح و أكثر أنواع الشعر في عصره.
و أبو العتاهية كنية غلبت عليه لما عرف به في شبابه من مجون( اضطراب في العقل) و لكنه كفّ عن حياة اللهو و المجون، و مال إلى حياة التنسك و الزهد ، و انصرف عن ملذات الدنيا و الحياة ، و شغل بخواطر الموت، و دعا الناس إلى التزود من دار الفناء إلى دار البقاء و كان في بدء أمره يبيع الجرار ثم اتصل بالخلفاء و علت مكانته عندهم و هجر الشعر مدة، فبلغ ذلك الخليفة العباسي المهدي، فسجنه ثم أحضره إليه و هدده بالقتل إن لم يقل الشعر ، فعاد إلى نظمه فأطلقه.
و لقد أشاع أهل المجون أن أبا العتاهية زنديق، و قد حدّث الخليل النوشاني قائلا: أتانا أبو العتاهية إلى منزلنا ، فقال زعم الناس أنني زنديق، والله ما ديني إلاّ التوحيد، فقلنا قل شيئا تتحدث به عنك، فقال:
ألا إننا كلنا بائــــــد و أيّ بني آدم خالــــد
و بدؤهم كان من ربهــــم و كلّ إلى ربه عائــــد
فيا عجبا كيف يعصى الإله؟ أم كيف يجحده الجاحد
و للّه في كلّ تحريكــــة علينا و تسكينة شاهـــد
و في كلّ شيء له آيــة تدل على أنه واحـــــــد
بعد أن اعتزل أبو العتاهية الخلفاء اعتزل أغراض الشعر الأخرى كذلك ، فلم يكتب إلاّ في الزهد و قد روي أنّ الرشيد أمره ذات مرّة أن يقول شعرا في الغزل لكنه امتنع ، فضربه الرشيد و حبسه و حلف ألا يطلق سراحه إلى أن يقول شيئا في الغزل ، و وكل به أحدا يكتب إليه ما سمع ، فقال أبو العتاهية:
أما و الله إنّ الظلم لــؤم و مازال المسيء هو الظلوم
إلى ديّان يوم الدين نمضي و عند الله تجتمع الخصــوم
قيل : فلما بلغ ذلك الرشيد بكى و أمر بإخلاء سبيله.
فلسفته الشعرية:
من أسس الموعظة الشعرية عند أبي العتاهية أنه يحقر شأن الدنيا ، فهي خداعة لا تدوم على حال، فما هي إلاّ زيف و خداع، و العجب أنّ الناس يغفلون عن الوعد المضروب و الأجل المحتوم:
أنلهو و أيامنا تذهب و نلعب و الموت لا يلعب
و الغريب أنهم يصرفون كلّ همهم في الإعداد لدار هم عنها راحلون، فيشيّدون القصور، و يحشون فيها أنواع الزينة، و يهيئون لها الفرش، و هم يعلمون أنهم مفارقوها:
ياباني الدار المعدّ لهــا ماذا عملت لدارك الأخرى
و ممهّد الفرش الوثيرة لا تغفل فراش الرقدة الكبرى
فعليهم أن يحذروا الموت و ما يعقبه، من مشاهد القيامة و أهوالها، ثمّ القرار إمّا في جنة أو نار:
فلو كان هول الموت لا شيء بعده لهان علينا الخطب و احتقر الأمر
لكنه حشر و نشر و جنـــة و نار و ما قد يستطيل به الخبر
الأخلاق في شعر أبي العتاهية:
إنّ أبا العتاهية بعد تطليقه الدنيا صار أقرب إلى شعراء الأخلاق و الحكمة، لذلك نجده في الكثير من شعره يحض على التخلق بأشرف العادات و البذل و الإنفاق في أوجه الصدقات و يدعوا الإنسان إلى أن يراعي حق الجوار و حرمة الذمم، و أن يخفض جناحه لأخيه الإنسان، يقول:
أسلك بنيّ مناهج السـادات و تخلقن بأشرف العادات
لا تلهينّك عن معادك لــذة تفنى و تورث دائم الحسـرات
و إذا اتسعت برزق ربّك فاجعلن منه الأجلّ لأوجه الصدقات
و ارع الجوار لأهله متبرعا بقضاء ما طلبوا من الحاجـات
و اخفض جناحك إن منحت إمارة و ارغب بنفسك عن رديء اللذات
و في موضع آخر ينصحه بعدم الغيبة ، و هي خلة قبيحة مذمومة ، إذ شر الأخلاء من يظهر لك المودة إظهار الصديق الودود و المخلص الغيور، فإذا توارى عنك نهش لحمك :
و شرّ الأخلاء من لم يزل يعاتب طورا و طورا يذم
يريك النصيحة عند اللقاء و يبريك في السر بري القلم
كما يحض على الصدقة و النفقة فيقول:
إذا المرء لم يعتق من المال نفسه تملكه المال الذي هو مالكه
ألا إن مالي الذي أنا مـــنفق و ليس لي المال الذي أنا تاركه
و هكذا ينطلق أبو العتاهية بإيمانه المطلق ، و بكلماته الصادقة يندّد بمطامع الإنسان و حرصه على الدنيا:
ألا إلى الله تصير الأمــــور و ما أنت يادنياي إلاّ غرور
نحن بنو الأرض و سكانها منها خلقنا و إليها نصـــير
هو إسماعيل ابن القاسم بن سويد العيني، العنزي أبو اسحاق، من موالي قبيلة عنزة، ولد في قرية عين التمرسنة 130هـ، كان بائعا للجرار، مال إلى العلم و الأدب و نظم الشعر حتى نبغ فيه، ثم انتقل إلى بغداد، و اتصل بالخلفاء، فمدح المهدي و الهادي و الرشيد.
أغر مكثر، سريع الخاطر، في شعره إبداع يعد من مقدمي المولدين من طبقة بشار بن برد و أبي نواس و أمثالهما، كان يجيد القول في الزهد و المديح و أكثر أنواع الشعر في عصره.
و أبو العتاهية كنية غلبت عليه لما عرف به في شبابه من مجون( اضطراب في العقل) و لكنه كفّ عن حياة اللهو و المجون، و مال إلى حياة التنسك و الزهد ، و انصرف عن ملذات الدنيا و الحياة ، و شغل بخواطر الموت، و دعا الناس إلى التزود من دار الفناء إلى دار البقاء و كان في بدء أمره يبيع الجرار ثم اتصل بالخلفاء و علت مكانته عندهم و هجر الشعر مدة، فبلغ ذلك الخليفة العباسي المهدي، فسجنه ثم أحضره إليه و هدده بالقتل إن لم يقل الشعر ، فعاد إلى نظمه فأطلقه.
و لقد أشاع أهل المجون أن أبا العتاهية زنديق، و قد حدّث الخليل النوشاني قائلا: أتانا أبو العتاهية إلى منزلنا ، فقال زعم الناس أنني زنديق، والله ما ديني إلاّ التوحيد، فقلنا قل شيئا تتحدث به عنك، فقال:
ألا إننا كلنا بائــــــد و أيّ بني آدم خالــــد
و بدؤهم كان من ربهــــم و كلّ إلى ربه عائــــد
فيا عجبا كيف يعصى الإله؟ أم كيف يجحده الجاحد
و للّه في كلّ تحريكــــة علينا و تسكينة شاهـــد
و في كلّ شيء له آيــة تدل على أنه واحـــــــد
بعد أن اعتزل أبو العتاهية الخلفاء اعتزل أغراض الشعر الأخرى كذلك ، فلم يكتب إلاّ في الزهد و قد روي أنّ الرشيد أمره ذات مرّة أن يقول شعرا في الغزل لكنه امتنع ، فضربه الرشيد و حبسه و حلف ألا يطلق سراحه إلى أن يقول شيئا في الغزل ، و وكل به أحدا يكتب إليه ما سمع ، فقال أبو العتاهية:
أما و الله إنّ الظلم لــؤم و مازال المسيء هو الظلوم
إلى ديّان يوم الدين نمضي و عند الله تجتمع الخصــوم
قيل : فلما بلغ ذلك الرشيد بكى و أمر بإخلاء سبيله.
فلسفته الشعرية:
من أسس الموعظة الشعرية عند أبي العتاهية أنه يحقر شأن الدنيا ، فهي خداعة لا تدوم على حال، فما هي إلاّ زيف و خداع، و العجب أنّ الناس يغفلون عن الوعد المضروب و الأجل المحتوم:
أنلهو و أيامنا تذهب و نلعب و الموت لا يلعب
و الغريب أنهم يصرفون كلّ همهم في الإعداد لدار هم عنها راحلون، فيشيّدون القصور، و يحشون فيها أنواع الزينة، و يهيئون لها الفرش، و هم يعلمون أنهم مفارقوها:
ياباني الدار المعدّ لهــا ماذا عملت لدارك الأخرى
و ممهّد الفرش الوثيرة لا تغفل فراش الرقدة الكبرى
فعليهم أن يحذروا الموت و ما يعقبه، من مشاهد القيامة و أهوالها، ثمّ القرار إمّا في جنة أو نار:
فلو كان هول الموت لا شيء بعده لهان علينا الخطب و احتقر الأمر
لكنه حشر و نشر و جنـــة و نار و ما قد يستطيل به الخبر
الأخلاق في شعر أبي العتاهية:
إنّ أبا العتاهية بعد تطليقه الدنيا صار أقرب إلى شعراء الأخلاق و الحكمة، لذلك نجده في الكثير من شعره يحض على التخلق بأشرف العادات و البذل و الإنفاق في أوجه الصدقات و يدعوا الإنسان إلى أن يراعي حق الجوار و حرمة الذمم، و أن يخفض جناحه لأخيه الإنسان، يقول:
أسلك بنيّ مناهج السـادات و تخلقن بأشرف العادات
لا تلهينّك عن معادك لــذة تفنى و تورث دائم الحسـرات
و إذا اتسعت برزق ربّك فاجعلن منه الأجلّ لأوجه الصدقات
و ارع الجوار لأهله متبرعا بقضاء ما طلبوا من الحاجـات
و اخفض جناحك إن منحت إمارة و ارغب بنفسك عن رديء اللذات
و في موضع آخر ينصحه بعدم الغيبة ، و هي خلة قبيحة مذمومة ، إذ شر الأخلاء من يظهر لك المودة إظهار الصديق الودود و المخلص الغيور، فإذا توارى عنك نهش لحمك :
و شرّ الأخلاء من لم يزل يعاتب طورا و طورا يذم
يريك النصيحة عند اللقاء و يبريك في السر بري القلم
كما يحض على الصدقة و النفقة فيقول:
إذا المرء لم يعتق من المال نفسه تملكه المال الذي هو مالكه
ألا إن مالي الذي أنا مـــنفق و ليس لي المال الذي أنا تاركه
و هكذا ينطلق أبو العتاهية بإيمانه المطلق ، و بكلماته الصادقة يندّد بمطامع الإنسان و حرصه على الدنيا:
ألا إلى الله تصير الأمــــور و ما أنت يادنياي إلاّ غرور
نحن بنو الأرض و سكانها منها خلقنا و إليها نصـــير
Love story- عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 34
منتدى كلية البنات للاداب والتربية :: الفئة الأولى :: اقسام الكلية الادبية :: قسم اللغة العربية :: الادب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين ديسمبر 10, 2012 2:35 am من طرف Somaaa
» طريقة للمحافظة على هدوءك اذا تعرضت للنقد
الخميس يونيو 21, 2012 8:59 am من طرف ROKA
» الابجدية
الثلاثاء مايو 01, 2012 3:44 am من طرف احمد نور
» أحمد نور وصل لولولولولولولولووووووووى
الخميس مارس 29, 2012 3:10 pm من طرف احمد نور
» انا عضوة جديدة
الخميس مارس 29, 2012 3:07 pm من طرف احمد نور
» سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الخميس مارس 29, 2012 3:05 pm من طرف احمد نور
» انا سعوديه من المدينه المنورة ^^
الخميس مارس 29, 2012 3:04 pm من طرف احمد نور
» يلا عايزه ترررررررررحيب جامد
الخميس مارس 29, 2012 3:03 pm من طرف احمد نور
» ادارة الوقت و تحقيق الاهداف
الخميس مارس 29, 2012 3:03 pm من طرف احمد نور
» دبلومه كمبردج البديله لشهاده ICDL
الجمعة مارس 23, 2012 12:41 pm من طرف Admin
» انا عضوة جديده وطلبه منكم طلب
الجمعة مارس 23, 2012 12:37 pm من طرف Admin
» شوية نكت انما ايه اخر جمال هتموتو من الدحك
الإثنين مارس 05, 2012 8:09 am من طرف sosomimo1994
» السياحة والسفر داخل مصر
الجمعة فبراير 03, 2012 9:10 am من طرف Gege harmony
» مشروع خريج المستقبل
الخميس يناير 26, 2012 4:24 am من طرف ahmed next
» رسالة الى جميع الاعضاء والزائرين
الأحد يناير 22, 2012 5:33 pm من طرف سمر
» عايزة ادرس فى كلية البنات
الخميس يناير 12, 2012 6:52 am من طرف نورسين احمد
» عااااجل لكل الاعضاااااء من الادمين للاعضاااااء
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 9:29 pm من طرف Admin
» كيف تعلم النجليزية من النت هااااااااااااااااااااااااااام جدا لكم يارب يفيدكم
الإثنين سبتمبر 12, 2011 2:37 pm من طرف Admin
» new member
الأربعاء أغسطس 17, 2011 1:54 pm من طرف Fruity
» طلب ضرورى من طالبات كليه البنات تربيه علم نفس
الثلاثاء أغسطس 16, 2011 4:20 pm من طرف dodda
» من الامور التى تشغلنا نحن الفتيات
الخميس أبريل 28, 2011 4:56 am من طرف زائر
» دعاء يدخلك الجنه فلا تتردد في الدخول
الإثنين فبراير 28, 2011 3:23 pm من طرف فاتن علي
» اخطار النوم الطويل على الصحة
الإثنين فبراير 28, 2011 12:30 pm من طرف فاتن علي
» عضوه جديده
الإثنين فبراير 28, 2011 12:08 pm من طرف فاتن علي
» عالج مشكلاتك النفسية بنفسك
السبت فبراير 19, 2011 8:14 pm من طرف hagar elsnary
» يوميات شاب عادى مسلسل جديد تابعوناااااا
الأحد فبراير 13, 2011 9:51 am من طرف bnf
» عاجل وضروري ,, أرجو الإفادة
الإثنين فبراير 07, 2011 1:30 pm من طرف أمل حياتي
» العنف الاسرى
الإثنين فبراير 07, 2011 8:53 am من طرف merooo
» السلام عليكم
الجمعة يناير 21, 2011 4:26 pm من طرف Admin
» أحدث الأغانى ... عندنا بشكل تانى
الجمعة نوفمبر 12, 2010 3:43 pm من طرف كيميائيه