بحـث
المواضيع الأخيرة
شريط الاهداء
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 38 بتاريخ الجمعة فبراير 09, 2024 12:19 pm
من شعراء العصر العباسى 1- بشار بن برد
منتدى كلية البنات للاداب والتربية :: الفئة الأولى :: اقسام الكلية الادبية :: قسم اللغة العربية :: الادب
صفحة 1 من اصل 1
من شعراء العصر العباسى 1- بشار بن برد
أدباء العصر العباسي الأول
بشار بن برد:
ولد(1) بشار في البصرة إبّان الدولة الأموية في خلافة عبد الملك بن مروان من أحد كبار خلفائهاو دهاتها ( توفي عبد الملك سنة 86هـ) أو الوليد ابنه و هو من أب فارسي الأصل من موالي بني عقيل بالبصرة(2)، و نشأ في حجر هذا البيت العربي العريق، و كان يفخر بولائه فيهم ، و بما أخذه عنهم من الفصاحة يقول:
إنني من بني عقيل بن كعب موضع السيف من طلا الأعناق
و تنازعته العصبية الفارسية فلم ينج من الفخر بها ، إذا ما أثاره أحد أو غمزه في نسبه غامز، و تراه يجمع بين الولاء ين فيفخر بعروبته ولاء، و بأصله الفارسي، فالشاعر منقسم النفس بين الولاء للعرب الذين ترعرع فيهم و نشأ بينهم و لقن الفصاحة و الشعر عندهم ، و الولاء للفرس الذي يجري دمهم في عروقه.
أما عن صفاته فيقول الأصمعي :" وصف لي بشار فكان أقبح الناس عمى، و أفضعهم منظرا" و قال " كان بشار ضخما عظيم الخلق و الوجه مجدورا، جاحظ المقلتين، و قد تغشاهما لحم أحمر، فكان أقبح الناس عمى و أفظعهم منظرا، و كان إذا أراد أن ينشد صفق بيديه و تنحنح و بصق عن يمينه و شماله ثم ينشد فيأتي بالعجب"(3)
و قد لقب بشار بالمرعث لأنه كان يضع رعثين أو قرطين في أذنيه كعادة الفرس القدماء ، و يكنى بأبي معاذ ، كما عرف عنه العبث منذ صغره، و كان ينزع إلى الهجاء و السخرية بالناس ، و كثيرا ما كان يدعوا إلى اقتحام اللذات فيقول:
من راقب الناس لم يظفر بحاجته و فاز بالطيبات الفاتك اللهج
1- يختلف الناس في مولده.
2- الأدب في عصر العباسيين، أ.د محمد زغلول سلام ص: 327.
3- المرجع السابق نفسه، ص: 329
مجون بشار و استهتاره، و بعده عن الدين:
لقد كان لتهتك بشار و مجونه قصص جمّة، فقد عرف عنه شربه للخمر جهارا، و إتيانه للأفعال المنكرة ما أثار عقلاء الناس، فسمع يوما و هو يؤذن في غير وقت الصلاة، كما يذكر أيضا أنه خرج يوما لقضاء فريضة الحج فجنح إلى بيت للقيان يقضي فيه و صاحبا له أوقات الحج حتى إذا عاد الحجيج إلى البصرة لحقا بموكبه فيظن الناس أنهما حجا و لم يحجا إلاّ إلى اللهو و الشراب، و قد سجل صاحبه " سعد بن القعقاع" ذلك قائلا:
ألم ترني و بشارا حججنا و كان الحج من غير التجارة
خرجنا طالبي سفر بعيد فمال بنا الطريق إلى زرارة
فآب الناس قد حجوا و بروا و أبنا موقرين من الخسارة
و يبدو أن بشار لم يكن مستهترا، ماجنا فحسب بل كان زنديقا، فمما وصلنا في تفضيل النار على الطين قوله:
الأرض مظلمة و النار مشرقة و النار معبودة مذ كانت النار
كما يقول في تفضيله لإبليس على آدم:
إبليس خير من أبيكــم آدم فتنبهوا يا معشــــر الفجــــار
إبليس من نار و آدم طينة و الأرض لا تسمو سمو النار
و قد رمي بشار بالشعوبية كما رمي بالزندقة و الكفر و الإلحاد، و من الأدلة على شعوبيته قوله:
سأخبر فاخر الأعراب عني و عنه حين بارز للفخـــــــار
أحين كسيت بعد العري خزا و نادمت الكرام على العقـــار
تفاخر يابن راعيــــة و راع بني الأحرار حسبك من خسار
إلى آخر القصيدة
و هي أبيات ردّ بها على أحد الأعراب ، و كان قد سخر به في مجلس أحد أعيان البصرة إذ دخل بشار و عليه بزة الشاعر فقال الأعرابي ، من الرجل؟ فقيل له شاعر فقال : أمولى هو أم عرابي ؟ فقيل له : مولى هو، فقال: و ما للموالي و قول الشعر فغاظ بشارا هذا القول فنظم تلك الأبيات.
شعره:
قال الجاحظ : كان بشار خطيبا صاحب منثور و مزدوج و سجع و رسائل، و هو من المطبوعين أصحاب الإبداع و الاختراع المتفننين في الشعر القائلين في أكثر أجناسه و ضروبه.
و قال ابن شرف القيرواني : هو أول المحدثين و آخر المخضرمين ممن لحق الدولتين عاشق سمع ، و شاعر جمع، شعره ينفق عند ربات الحجال و عند مخول الرجال ، فهو يلين حتى يتعطف و يقوى حتى يستنكف.. و قد طال عمره و كثر شعره، و طما بحره، و نقب في البلاد ذكره.
و قد أجاد بشار في فنون الشعر المختلفة، و كانت شاعريته غنية متدفقة قال عن نفسه: لي اثنا عشر ألف بيت عين فقيل له : هذا ما لم يكن يدّعيه أحد سواك، فقال : لي اثنتا عشر ألف قصيدة ، لعنها الله و لعن قائلها إن لم يكن في كلّ واحدة منها بيت عين.
و قد سئل مرة: ليس أحد من شعراء العرب إلاّ و قد جاء في شعره شيء استنكرته العرب و شك فيه، و إن شعرك ما فيه شك أو خطأ، فقال : و من أين يأتيني الخطأ، ولدت ها هنا يعني في البصرة و نشأت في حجور ثمانين شيخا من فصحاء بني عقيل ما فيهم أحد يعرف كلمة من الخطأ، و إن دخلت إلى نسائهم فنساؤهم أفصح منهم، و يفعت فأبديت إلى أن أدركت فمن أين يأتيني الخطأ؟
و إنّ الضعف الذي نجده في بعض شعره إنما هو ناجم عما قاله في مراحل الصبى الأولى، و قد ذكرت الأخبار أنه قال الشعر و هو في العاشرة من عمره ، و لعله يقصد به خطاب مستوى من الناس، و نبه هو إلى ذلك حين سئل عمّا يجيء في شعره من الهجين المتفاوت مثل قوله:
ربابة ربة البيـــت تصب الخلّ في الزيت
لها عشر دجاجات و ديك حســن الصوت
فقال : لكل وجه، و هذا قلته في ربابة جاريتي و أنا لا آكل البيض من السوق، و ربابة لها عشر دجاجات و ديك، فهي تجمع لي البيض ، و هذا عندها أحسن من " قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل " عندك .
لقد كان بشار من المطبوعين الذين يرتجلون الشعر فكان يصنعه للنائحات كما يصنعه للمغنيات، و هو إلى جانب ذلك يقول في المناسبات العظام، في فتح أو نصر، أو مديح عظيم أو قائد جليل أو خليفة فيرتفع إلى مستوى المناسبة و المقام.
هجاؤه:
نركز ها هنا على غرض الهجاء، لأن بشار قد عرف به ، و في ذلك يقول : إنما وجدت الهجاء المؤلم آخذ بضبع الشاعر من المديح الرائع و من أراد من الشعراء أن يكرم في دهر اللئام على المديح فليستعد للفقر و إلاّ فليبالغ في الهجاء ليخاف فيعطى.
لقد هجا بشار جماعة من أصدقائه كيدا أو معاتبة ، و لهذا عرف بخبث اللسان ، و بأنه كثير الوقوع في الناس ، ومن هجائه قوله فيمن يسمى ابن قزعة:
فلا تبخلا بخل ابن قزعة انه مخافة أن يرجى نداه حزين
إذا جئته للعرف أغلق بابـــه فلم تلقه إلاّ و أنت كميــــــن
و إلى غرض الهجاء قال بشار في أغراض كثيرة مما يدل على قوّة شاعريته، و من هنا كان مقدما على معاصريه ممن اقتصر على لون واحد مثل مروان بن أبي حفصة.
بشار بن برد:
ولد(1) بشار في البصرة إبّان الدولة الأموية في خلافة عبد الملك بن مروان من أحد كبار خلفائهاو دهاتها ( توفي عبد الملك سنة 86هـ) أو الوليد ابنه و هو من أب فارسي الأصل من موالي بني عقيل بالبصرة(2)، و نشأ في حجر هذا البيت العربي العريق، و كان يفخر بولائه فيهم ، و بما أخذه عنهم من الفصاحة يقول:
إنني من بني عقيل بن كعب موضع السيف من طلا الأعناق
و تنازعته العصبية الفارسية فلم ينج من الفخر بها ، إذا ما أثاره أحد أو غمزه في نسبه غامز، و تراه يجمع بين الولاء ين فيفخر بعروبته ولاء، و بأصله الفارسي، فالشاعر منقسم النفس بين الولاء للعرب الذين ترعرع فيهم و نشأ بينهم و لقن الفصاحة و الشعر عندهم ، و الولاء للفرس الذي يجري دمهم في عروقه.
أما عن صفاته فيقول الأصمعي :" وصف لي بشار فكان أقبح الناس عمى، و أفضعهم منظرا" و قال " كان بشار ضخما عظيم الخلق و الوجه مجدورا، جاحظ المقلتين، و قد تغشاهما لحم أحمر، فكان أقبح الناس عمى و أفظعهم منظرا، و كان إذا أراد أن ينشد صفق بيديه و تنحنح و بصق عن يمينه و شماله ثم ينشد فيأتي بالعجب"(3)
و قد لقب بشار بالمرعث لأنه كان يضع رعثين أو قرطين في أذنيه كعادة الفرس القدماء ، و يكنى بأبي معاذ ، كما عرف عنه العبث منذ صغره، و كان ينزع إلى الهجاء و السخرية بالناس ، و كثيرا ما كان يدعوا إلى اقتحام اللذات فيقول:
من راقب الناس لم يظفر بحاجته و فاز بالطيبات الفاتك اللهج
1- يختلف الناس في مولده.
2- الأدب في عصر العباسيين، أ.د محمد زغلول سلام ص: 327.
3- المرجع السابق نفسه، ص: 329
مجون بشار و استهتاره، و بعده عن الدين:
لقد كان لتهتك بشار و مجونه قصص جمّة، فقد عرف عنه شربه للخمر جهارا، و إتيانه للأفعال المنكرة ما أثار عقلاء الناس، فسمع يوما و هو يؤذن في غير وقت الصلاة، كما يذكر أيضا أنه خرج يوما لقضاء فريضة الحج فجنح إلى بيت للقيان يقضي فيه و صاحبا له أوقات الحج حتى إذا عاد الحجيج إلى البصرة لحقا بموكبه فيظن الناس أنهما حجا و لم يحجا إلاّ إلى اللهو و الشراب، و قد سجل صاحبه " سعد بن القعقاع" ذلك قائلا:
ألم ترني و بشارا حججنا و كان الحج من غير التجارة
خرجنا طالبي سفر بعيد فمال بنا الطريق إلى زرارة
فآب الناس قد حجوا و بروا و أبنا موقرين من الخسارة
و يبدو أن بشار لم يكن مستهترا، ماجنا فحسب بل كان زنديقا، فمما وصلنا في تفضيل النار على الطين قوله:
الأرض مظلمة و النار مشرقة و النار معبودة مذ كانت النار
كما يقول في تفضيله لإبليس على آدم:
إبليس خير من أبيكــم آدم فتنبهوا يا معشــــر الفجــــار
إبليس من نار و آدم طينة و الأرض لا تسمو سمو النار
و قد رمي بشار بالشعوبية كما رمي بالزندقة و الكفر و الإلحاد، و من الأدلة على شعوبيته قوله:
سأخبر فاخر الأعراب عني و عنه حين بارز للفخـــــــار
أحين كسيت بعد العري خزا و نادمت الكرام على العقـــار
تفاخر يابن راعيــــة و راع بني الأحرار حسبك من خسار
إلى آخر القصيدة
و هي أبيات ردّ بها على أحد الأعراب ، و كان قد سخر به في مجلس أحد أعيان البصرة إذ دخل بشار و عليه بزة الشاعر فقال الأعرابي ، من الرجل؟ فقيل له شاعر فقال : أمولى هو أم عرابي ؟ فقيل له : مولى هو، فقال: و ما للموالي و قول الشعر فغاظ بشارا هذا القول فنظم تلك الأبيات.
شعره:
قال الجاحظ : كان بشار خطيبا صاحب منثور و مزدوج و سجع و رسائل، و هو من المطبوعين أصحاب الإبداع و الاختراع المتفننين في الشعر القائلين في أكثر أجناسه و ضروبه.
و قال ابن شرف القيرواني : هو أول المحدثين و آخر المخضرمين ممن لحق الدولتين عاشق سمع ، و شاعر جمع، شعره ينفق عند ربات الحجال و عند مخول الرجال ، فهو يلين حتى يتعطف و يقوى حتى يستنكف.. و قد طال عمره و كثر شعره، و طما بحره، و نقب في البلاد ذكره.
و قد أجاد بشار في فنون الشعر المختلفة، و كانت شاعريته غنية متدفقة قال عن نفسه: لي اثنا عشر ألف بيت عين فقيل له : هذا ما لم يكن يدّعيه أحد سواك، فقال : لي اثنتا عشر ألف قصيدة ، لعنها الله و لعن قائلها إن لم يكن في كلّ واحدة منها بيت عين.
و قد سئل مرة: ليس أحد من شعراء العرب إلاّ و قد جاء في شعره شيء استنكرته العرب و شك فيه، و إن شعرك ما فيه شك أو خطأ، فقال : و من أين يأتيني الخطأ، ولدت ها هنا يعني في البصرة و نشأت في حجور ثمانين شيخا من فصحاء بني عقيل ما فيهم أحد يعرف كلمة من الخطأ، و إن دخلت إلى نسائهم فنساؤهم أفصح منهم، و يفعت فأبديت إلى أن أدركت فمن أين يأتيني الخطأ؟
و إنّ الضعف الذي نجده في بعض شعره إنما هو ناجم عما قاله في مراحل الصبى الأولى، و قد ذكرت الأخبار أنه قال الشعر و هو في العاشرة من عمره ، و لعله يقصد به خطاب مستوى من الناس، و نبه هو إلى ذلك حين سئل عمّا يجيء في شعره من الهجين المتفاوت مثل قوله:
ربابة ربة البيـــت تصب الخلّ في الزيت
لها عشر دجاجات و ديك حســن الصوت
فقال : لكل وجه، و هذا قلته في ربابة جاريتي و أنا لا آكل البيض من السوق، و ربابة لها عشر دجاجات و ديك، فهي تجمع لي البيض ، و هذا عندها أحسن من " قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل " عندك .
لقد كان بشار من المطبوعين الذين يرتجلون الشعر فكان يصنعه للنائحات كما يصنعه للمغنيات، و هو إلى جانب ذلك يقول في المناسبات العظام، في فتح أو نصر، أو مديح عظيم أو قائد جليل أو خليفة فيرتفع إلى مستوى المناسبة و المقام.
هجاؤه:
نركز ها هنا على غرض الهجاء، لأن بشار قد عرف به ، و في ذلك يقول : إنما وجدت الهجاء المؤلم آخذ بضبع الشاعر من المديح الرائع و من أراد من الشعراء أن يكرم في دهر اللئام على المديح فليستعد للفقر و إلاّ فليبالغ في الهجاء ليخاف فيعطى.
لقد هجا بشار جماعة من أصدقائه كيدا أو معاتبة ، و لهذا عرف بخبث اللسان ، و بأنه كثير الوقوع في الناس ، ومن هجائه قوله فيمن يسمى ابن قزعة:
فلا تبخلا بخل ابن قزعة انه مخافة أن يرجى نداه حزين
إذا جئته للعرف أغلق بابـــه فلم تلقه إلاّ و أنت كميــــــن
و إلى غرض الهجاء قال بشار في أغراض كثيرة مما يدل على قوّة شاعريته، و من هنا كان مقدما على معاصريه ممن اقتصر على لون واحد مثل مروان بن أبي حفصة.
Love story- عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 34
منتدى كلية البنات للاداب والتربية :: الفئة الأولى :: اقسام الكلية الادبية :: قسم اللغة العربية :: الادب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين ديسمبر 10, 2012 2:35 am من طرف Somaaa
» طريقة للمحافظة على هدوءك اذا تعرضت للنقد
الخميس يونيو 21, 2012 8:59 am من طرف ROKA
» الابجدية
الثلاثاء مايو 01, 2012 3:44 am من طرف احمد نور
» أحمد نور وصل لولولولولولولولووووووووى
الخميس مارس 29, 2012 3:10 pm من طرف احمد نور
» انا عضوة جديدة
الخميس مارس 29, 2012 3:07 pm من طرف احمد نور
» سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الخميس مارس 29, 2012 3:05 pm من طرف احمد نور
» انا سعوديه من المدينه المنورة ^^
الخميس مارس 29, 2012 3:04 pm من طرف احمد نور
» يلا عايزه ترررررررررحيب جامد
الخميس مارس 29, 2012 3:03 pm من طرف احمد نور
» ادارة الوقت و تحقيق الاهداف
الخميس مارس 29, 2012 3:03 pm من طرف احمد نور
» دبلومه كمبردج البديله لشهاده ICDL
الجمعة مارس 23, 2012 12:41 pm من طرف Admin
» انا عضوة جديده وطلبه منكم طلب
الجمعة مارس 23, 2012 12:37 pm من طرف Admin
» شوية نكت انما ايه اخر جمال هتموتو من الدحك
الإثنين مارس 05, 2012 8:09 am من طرف sosomimo1994
» السياحة والسفر داخل مصر
الجمعة فبراير 03, 2012 9:10 am من طرف Gege harmony
» مشروع خريج المستقبل
الخميس يناير 26, 2012 4:24 am من طرف ahmed next
» رسالة الى جميع الاعضاء والزائرين
الأحد يناير 22, 2012 5:33 pm من طرف سمر
» عايزة ادرس فى كلية البنات
الخميس يناير 12, 2012 6:52 am من طرف نورسين احمد
» عااااجل لكل الاعضاااااء من الادمين للاعضاااااء
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 9:29 pm من طرف Admin
» كيف تعلم النجليزية من النت هااااااااااااااااااااااااااام جدا لكم يارب يفيدكم
الإثنين سبتمبر 12, 2011 2:37 pm من طرف Admin
» new member
الأربعاء أغسطس 17, 2011 1:54 pm من طرف Fruity
» طلب ضرورى من طالبات كليه البنات تربيه علم نفس
الثلاثاء أغسطس 16, 2011 4:20 pm من طرف dodda
» من الامور التى تشغلنا نحن الفتيات
الخميس أبريل 28, 2011 4:56 am من طرف زائر
» دعاء يدخلك الجنه فلا تتردد في الدخول
الإثنين فبراير 28, 2011 3:23 pm من طرف فاتن علي
» اخطار النوم الطويل على الصحة
الإثنين فبراير 28, 2011 12:30 pm من طرف فاتن علي
» عضوه جديده
الإثنين فبراير 28, 2011 12:08 pm من طرف فاتن علي
» عالج مشكلاتك النفسية بنفسك
السبت فبراير 19, 2011 8:14 pm من طرف hagar elsnary
» يوميات شاب عادى مسلسل جديد تابعوناااااا
الأحد فبراير 13, 2011 9:51 am من طرف bnf
» عاجل وضروري ,, أرجو الإفادة
الإثنين فبراير 07, 2011 1:30 pm من طرف أمل حياتي
» العنف الاسرى
الإثنين فبراير 07, 2011 8:53 am من طرف merooo
» السلام عليكم
الجمعة يناير 21, 2011 4:26 pm من طرف Admin
» أحدث الأغانى ... عندنا بشكل تانى
الجمعة نوفمبر 12, 2010 3:43 pm من طرف كيميائيه