بحـث
المواضيع الأخيرة
شريط الاهداء
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 38 بتاريخ الجمعة فبراير 09, 2024 12:19 pm
احكام الوقف والابتداء
صفحة 1 من اصل 1
احكام الوقف والابتداء
الوقف والابتداء
بقلم / رجب عبد الله
روى الترمذي عن ابن أبي مليكه عن أم سلمة رضي الله عنها أنها سئلت عن قراءة النبي صلي الله عليه وسلم فقالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقطع قراءة يقول : {الحمد لله رب العالمين } – ثم يقف – { الرحمن الرحيم } – ثم يقف – وكان يقرأ { مالك يوم الدين } قال الترمذي حديث حسن .
وفي رواية قالت: قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم { بسم الله الرحمن الرحيم }{ الحمد لله رب العالمين }{ الرحمن الرحيم }يقطع قراءة آية آية .
وسئل علي رضي الله عنه: عن معنى قوله تعالى: {ورتل القرآن ترتيلا }فقال: الترتيل تجويد الحروف ومعرفة الوقوف.
والوقف والابتداء من أهم الأبواب التي ينبغي للقارئ تعلمها ويهتم بها لما لها من الفوائد.
فوائد الوقف والابتداء:
إيضاح المعنى للمستمع كلما كان القارئ أقدر على تحري الوقف والابتداء
تعريف الوقف لغة : هو الحبس والكف , يقال أوقفت الدابة أي كففتها عن المشي , ويقال أوقفت الشئ أي حبسه
واصطلاحا: قطع الكلمة عما بعدها زمنا ما يتنفس فيه القارئ غالبا بنية استئناف القراءة.
مواضع الوقف:
آخر الآية, وفي وسطها, آخر السور, ولا يكون في وسط الكلمة ولا فيما اتصل رسمه.
حكم الوقف:
جائز إذا وجد ما يوجبه أو يمنعه.
أي ليس في القرآن وقفا يأثم القارئ بتركه ولا وقفا يأثم القارئ بفعله . ويرجع ذلك إلى ما يترتب على الوقف والابتداء من إيضاح المعنى المراد أو إيهام السامع غير ما ليس مقصود,
قال ابن الجزري :
وليس في القرآن من وقف وجب *** ولا حرام غير ما له سبب
فإن كان الوقف يغير المعنى لزم الوصل, وإن كان الوصل يغير المعنى لزم الوقف, لكن الوقف على رءوس الآي ثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم للحديث السابق.
أقسام الوقف :
ينقسم الوقف إلى أربعة أقسام :
1- وقف اضطراري 2- وقف انتظاري 3- وقف اختباري 4- وقف اختياري
القسم الأول: الوقف الاضطراري
تعريفه : هو ما يعرض للقارئ أثناء القراءة بسبب ضرورة كانقطاع النفس أو ضيقه أو عطاس أو عجز عن القراءة للنسيان أو غلبة بكاء أو أي عذر من الأعذار الاضطرارية على أي كلمة أو في وسطها .
وسمي اضطراريا: لأن سببه الاضطرار الذي يعرض للقارئ فلم يستطع الوصل.
حكمه: جائز الوقف على أي كلمة حتى تنتهي الضرورة ثم يعود إلي القراءة, يبدأ بالكلمة التي وقف عليها إن صح الابتداء بها وإلا يبدأ بالكلمة التي قبلها.
القسم الثاني: الوقف الانتظاري
تعريفه: هو الوقف على الكلمة لبيان استيفاء ما فيها من أوجهة القراءات أو لبيان المقطوع والموصول.
حكمه: جائز الوقف على أي كلمة حتى يعطف عليه أوجه الخلاف في الروايات, وإن لم يتم المعنى.
القسم الثالث : الوقف الاختباري
تعريفه : هو الوقف على الكلمة التي لست محلا للوقف في الاختبار( الامتحان ) من أجل بيان حكم الكلمة من حيث الحذف والإثبات نحو{ واذكر عبدنا داود ذا الأيد } في( ص ) يقف بالحذف , ونحو{ واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي } في (ص) يقف بالإثبات للياء , أو لمعرفة التاء المفتوحة والتاء المربوطة نحو { أمرات نوح وامرات لوط} بالتحريم يقف بالتاء المفتوح , ونحو { وإن امرأة خافت } بالنساء يقف بالتاء المربوطة
وسمي اختباريا: لأنه يكون في الاختبار وليس محلا للوقف عادة .
حكمه: جائز الوقف على أي كلمة في مقام الاختبار أو لتعليم على أن يبدأ بالكلمة التي وقف عليه إن صح الابتداء بها, وإلا يبدأ بالكلمة التي قبلها
القسم الرابع: القف الاختياري
تعريفه : هو الوقف على الكلمة باختيار القارئ وإرادته دون وجود عذر أوضرورة أو سؤال ممتحن .
وسمي اختياريا: لأنه يكون باختيار القارئ وإرادته .
حكمه: جائز الوقف على أي كلمة إلا إذا توهم تغير المعنى فيلزم الوصل, ويجوز الابتداء بالكلمة التي بعدها إن صلح الابتداء بها إلا فيما قبلها.
أقسام الوقف الاختياري
ينقسم الوقف الاختياري إلى أربعة أقسام :
1- وقف تام 2- وقف 3- وقف حسن 4- وقف قبيح
قال ابن الجزري :
وبعد تجويدك للحروف *** لابد من معرفة الوقوف
والابتداء وهي تقسم إذن *** ثلاثة تام وكاف وحسن
وهي لما تم فإن لم يوجد *** تعلق أو كان معنى فابتدي
فالتام فالكافي ولفظا فامنعن ***إلا رؤس الآي جوز فالحسن
وغيرما تم قبح وله *** يوقف مضطرا ويبدأ قبله
القسم الأول: الوقف التام
تعريفه: هو الوقف على كلام تم في ذاته ولم يتعلق بما بعده لفظا ولا معنى.
والتعلق الفظي: من جهة الإعراب كتعلق الصفة بالموصوف, والمضاف بالمضاف إليه, والتعلق المعنوي: يكون من جهة المعنى لا من جهة الإعراب, وذلك في الحديث عن موضوع واحد وفي القصص.
مواضعه:
1- أواخر السور وهذا لا يحتاج إلى بيان
2- نهاية القصص نحو { ولهم عذاب أليم } في سورة البقرة نهاية الحديث عن الكافرين, وبعدها أول الحديث عن المؤمنين.
3- قبل نهاية الآية نحو { ولا يخشون أحدا إلا الله } بالأحزاب وهي نهاية الحديث عن الأنبياء وبعدها { وكفى بالله حسيبا }تعقيب من الله عزوجل
4- وقد يكون بعد رأس الآية بكلمة نحو {وإنكم لتمرون عليهم مصبحين }رأس الآية وبعدها { وبالليل } وهو الوقف التام. ويكون وسط الآية نحو { لقد أضلني عن الذكر بعد إذا جاءني } نهاية الكلام عن الظالمين , ثم يعقب الله عزوجل { وكان الشيطان للإنسان خذولا }
القسم الثاني: الوقف الكافي
تعريفه: هو الوقف على كلام تم في ذاته ولكنه متعلق بما بعده معنا لا لفظا.
مواضعه: 1- في أواخر الآي نحو { كل له قانتون }
2- وسط الآي نحو { قال رب إني لا أملك إلا نفسي وأخي }
حكمه: جائز الوقف عليه والابتداء بما بعده.
ويسمي كافيا: للاكتفاء به واستغنائه عما بعده وعدم تعلقه بما بعده لفظا.
الثالث: الوقف الحسن
تعريفه: هو الوقف على كلام تم في ذاته متعلق بما بعده لفظا ومعنى.
ويسمي حسنا : لإفادته فائدة يحسن السكوت عليها
مواضعه: 1- رءوس الآي نحو {الحمد لله رب العالمين }
2- وسط الآي نحو { الحمد لله } من الآية السابقة
حكمه: يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده إن كان رأس آية ولا يوهم تغير المعنى
القسم الرابع: الوقف القبيح
تعريفه : هو الوقف على ما لم يتم في ذاته ولم يؤد معنا صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى
ويسمي قبيحا : لقبح الوقف عليه لعدم تمامه .
حكمه : لا يجوز تعمد الوقف عليه إلا لضرورة
أنواعه: 1- الوقف على ما لا يفهم له معنى لشدة تعلقه بما بعدة لفظا ومعنى نحو { بسم } من قوله تعالى {بسم الله الرحمن الرحيم }
قال ابن الجزري :
وغير ما تم قبيح وله *** يوقف مضطرا ويبدأ قبله
2- الوقف علي كلام يوهم معنى غير المراد نحو { وما من إله } { وما أرسلناك } {ولا تقربوا الصلاة }فهذا شنيع جدا, فإن وقف عليه مضطرا لزمه الابتداء بما قبله
فائدة: من العلماء من عد قسما خامسا في الوقف وهو الوقف اللازم. وهو الذي لا بد من الوقف عليه لأن وصله يوهم معنى غير المراد نحو { فلا يحزنك قولهم } لأن الوصل بعده { إنا نعلم ما يسرون } ونحو{ إنما يستجيب الذين يسمعون } لأن الذي بعده { والموتى } فهذا كله يوهم معنى غير المراد
علامات الوقف في المصحف:-
1- ( م ) علامة الوقف اللازم
2- (قلي )علامة الوقف الجائز , أي يجوز الوقف والوصل والوقف أفضل
3- ( ج )علامة الوقف الجائز, أي يجوز الوقف والوصل
4- ( صلي )علامة الوقف جائز, أي يجوز الوقف والوصل والوصل أفضل
5- (لا )علامة الوقف الممنوع
6- ( س) علامة السكت0
الابتداء
تعريفه:هو استئناف القراءة بعد الوقف أو بعد السكوت أثناءها
قال ابن الجزري : والابتداء لا يكون إلا اختيارا لأنه ليس كالوقف تدعو إليه الضرورة فلا يجوز إلا بكلام مستقل في المعنى موفٍ بالمقصود .
أنواع الابتداء:
1- ابتداء حسن 2- ابتداء قبيح
النوع الأول: الابتداء الحسن
تعريفه: هو الابتداء بكلام مستقل في المعنى لا يغير ما أرداه الله وهو واضح
النوع الثاني: الابتداء القبيح
تعريفه : هو الابتداء بكلام يفسد المعنى أو يحله وغيره نحو الابتداء { يد الله مغلولة ,إن الله فقير, وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم }وهو على درجات في القبح
السكت
تعريفه: لغة: هو المنع
واصطلاحا: قطع الكلمة عما بعدها زمنا يسيرا من غير تنفس بنية استئناف القراءة
سكتات حفص :
سكت حفص على الآتي :
1- ( عوجا ) بالكهف من قوله تعالى { ولم يجعل له عوجا }
2- ( مرقدنا ) يسن من قوله تعالى { قالوا من بعثنا من مرقدنا }
3- (من راق ) بالقيامة من قوله تعالى { وقيل من راق }
4- (كلا بل ) المطففين من قوله تعالى { كلا بل ران على قلوبهم }
5- وعلامة السكت وضع (س) على رأس الكلمة
قال الإمام الشاطبي:
وسكت حفص دون قطع لطيفة ***على ألف التنوين من عوجا بلا
وفي نون من راق ومرقدنا ولا**م بل ران والباقون لا سكت موصلا
ولحفص 1- السكت بين الأنفال وبراءة كما له الوصل والقطع
2- السكت على هاء (ماليه ) بالحاقة
والسكت لا يكون إلا في الوصل فقط
القطع
تعريفه: لغة: هو الإبانة والإزالة
واصطلاحا : قطع القراءة رأسا والانصراف إلى أمر خارجها
ويكون ذلك في أواخر السورة أو على رءوس الآي , ويكره في وسط الكلمة
بقلم / رجب عبد الله
روى الترمذي عن ابن أبي مليكه عن أم سلمة رضي الله عنها أنها سئلت عن قراءة النبي صلي الله عليه وسلم فقالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقطع قراءة يقول : {الحمد لله رب العالمين } – ثم يقف – { الرحمن الرحيم } – ثم يقف – وكان يقرأ { مالك يوم الدين } قال الترمذي حديث حسن .
وفي رواية قالت: قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم { بسم الله الرحمن الرحيم }{ الحمد لله رب العالمين }{ الرحمن الرحيم }يقطع قراءة آية آية .
وسئل علي رضي الله عنه: عن معنى قوله تعالى: {ورتل القرآن ترتيلا }فقال: الترتيل تجويد الحروف ومعرفة الوقوف.
والوقف والابتداء من أهم الأبواب التي ينبغي للقارئ تعلمها ويهتم بها لما لها من الفوائد.
فوائد الوقف والابتداء:
إيضاح المعنى للمستمع كلما كان القارئ أقدر على تحري الوقف والابتداء
تعريف الوقف لغة : هو الحبس والكف , يقال أوقفت الدابة أي كففتها عن المشي , ويقال أوقفت الشئ أي حبسه
واصطلاحا: قطع الكلمة عما بعدها زمنا ما يتنفس فيه القارئ غالبا بنية استئناف القراءة.
مواضع الوقف:
آخر الآية, وفي وسطها, آخر السور, ولا يكون في وسط الكلمة ولا فيما اتصل رسمه.
حكم الوقف:
جائز إذا وجد ما يوجبه أو يمنعه.
أي ليس في القرآن وقفا يأثم القارئ بتركه ولا وقفا يأثم القارئ بفعله . ويرجع ذلك إلى ما يترتب على الوقف والابتداء من إيضاح المعنى المراد أو إيهام السامع غير ما ليس مقصود,
قال ابن الجزري :
وليس في القرآن من وقف وجب *** ولا حرام غير ما له سبب
فإن كان الوقف يغير المعنى لزم الوصل, وإن كان الوصل يغير المعنى لزم الوقف, لكن الوقف على رءوس الآي ثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم للحديث السابق.
أقسام الوقف :
ينقسم الوقف إلى أربعة أقسام :
1- وقف اضطراري 2- وقف انتظاري 3- وقف اختباري 4- وقف اختياري
القسم الأول: الوقف الاضطراري
تعريفه : هو ما يعرض للقارئ أثناء القراءة بسبب ضرورة كانقطاع النفس أو ضيقه أو عطاس أو عجز عن القراءة للنسيان أو غلبة بكاء أو أي عذر من الأعذار الاضطرارية على أي كلمة أو في وسطها .
وسمي اضطراريا: لأن سببه الاضطرار الذي يعرض للقارئ فلم يستطع الوصل.
حكمه: جائز الوقف على أي كلمة حتى تنتهي الضرورة ثم يعود إلي القراءة, يبدأ بالكلمة التي وقف عليها إن صح الابتداء بها وإلا يبدأ بالكلمة التي قبلها.
القسم الثاني: الوقف الانتظاري
تعريفه: هو الوقف على الكلمة لبيان استيفاء ما فيها من أوجهة القراءات أو لبيان المقطوع والموصول.
حكمه: جائز الوقف على أي كلمة حتى يعطف عليه أوجه الخلاف في الروايات, وإن لم يتم المعنى.
القسم الثالث : الوقف الاختباري
تعريفه : هو الوقف على الكلمة التي لست محلا للوقف في الاختبار( الامتحان ) من أجل بيان حكم الكلمة من حيث الحذف والإثبات نحو{ واذكر عبدنا داود ذا الأيد } في( ص ) يقف بالحذف , ونحو{ واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي } في (ص) يقف بالإثبات للياء , أو لمعرفة التاء المفتوحة والتاء المربوطة نحو { أمرات نوح وامرات لوط} بالتحريم يقف بالتاء المفتوح , ونحو { وإن امرأة خافت } بالنساء يقف بالتاء المربوطة
وسمي اختباريا: لأنه يكون في الاختبار وليس محلا للوقف عادة .
حكمه: جائز الوقف على أي كلمة في مقام الاختبار أو لتعليم على أن يبدأ بالكلمة التي وقف عليه إن صح الابتداء بها, وإلا يبدأ بالكلمة التي قبلها
القسم الرابع: القف الاختياري
تعريفه : هو الوقف على الكلمة باختيار القارئ وإرادته دون وجود عذر أوضرورة أو سؤال ممتحن .
وسمي اختياريا: لأنه يكون باختيار القارئ وإرادته .
حكمه: جائز الوقف على أي كلمة إلا إذا توهم تغير المعنى فيلزم الوصل, ويجوز الابتداء بالكلمة التي بعدها إن صلح الابتداء بها إلا فيما قبلها.
أقسام الوقف الاختياري
ينقسم الوقف الاختياري إلى أربعة أقسام :
1- وقف تام 2- وقف 3- وقف حسن 4- وقف قبيح
قال ابن الجزري :
وبعد تجويدك للحروف *** لابد من معرفة الوقوف
والابتداء وهي تقسم إذن *** ثلاثة تام وكاف وحسن
وهي لما تم فإن لم يوجد *** تعلق أو كان معنى فابتدي
فالتام فالكافي ولفظا فامنعن ***إلا رؤس الآي جوز فالحسن
وغيرما تم قبح وله *** يوقف مضطرا ويبدأ قبله
القسم الأول: الوقف التام
تعريفه: هو الوقف على كلام تم في ذاته ولم يتعلق بما بعده لفظا ولا معنى.
والتعلق الفظي: من جهة الإعراب كتعلق الصفة بالموصوف, والمضاف بالمضاف إليه, والتعلق المعنوي: يكون من جهة المعنى لا من جهة الإعراب, وذلك في الحديث عن موضوع واحد وفي القصص.
مواضعه:
1- أواخر السور وهذا لا يحتاج إلى بيان
2- نهاية القصص نحو { ولهم عذاب أليم } في سورة البقرة نهاية الحديث عن الكافرين, وبعدها أول الحديث عن المؤمنين.
3- قبل نهاية الآية نحو { ولا يخشون أحدا إلا الله } بالأحزاب وهي نهاية الحديث عن الأنبياء وبعدها { وكفى بالله حسيبا }تعقيب من الله عزوجل
4- وقد يكون بعد رأس الآية بكلمة نحو {وإنكم لتمرون عليهم مصبحين }رأس الآية وبعدها { وبالليل } وهو الوقف التام. ويكون وسط الآية نحو { لقد أضلني عن الذكر بعد إذا جاءني } نهاية الكلام عن الظالمين , ثم يعقب الله عزوجل { وكان الشيطان للإنسان خذولا }
القسم الثاني: الوقف الكافي
تعريفه: هو الوقف على كلام تم في ذاته ولكنه متعلق بما بعده معنا لا لفظا.
مواضعه: 1- في أواخر الآي نحو { كل له قانتون }
2- وسط الآي نحو { قال رب إني لا أملك إلا نفسي وأخي }
حكمه: جائز الوقف عليه والابتداء بما بعده.
ويسمي كافيا: للاكتفاء به واستغنائه عما بعده وعدم تعلقه بما بعده لفظا.
الثالث: الوقف الحسن
تعريفه: هو الوقف على كلام تم في ذاته متعلق بما بعده لفظا ومعنى.
ويسمي حسنا : لإفادته فائدة يحسن السكوت عليها
مواضعه: 1- رءوس الآي نحو {الحمد لله رب العالمين }
2- وسط الآي نحو { الحمد لله } من الآية السابقة
حكمه: يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده إن كان رأس آية ولا يوهم تغير المعنى
القسم الرابع: الوقف القبيح
تعريفه : هو الوقف على ما لم يتم في ذاته ولم يؤد معنا صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى
ويسمي قبيحا : لقبح الوقف عليه لعدم تمامه .
حكمه : لا يجوز تعمد الوقف عليه إلا لضرورة
أنواعه: 1- الوقف على ما لا يفهم له معنى لشدة تعلقه بما بعدة لفظا ومعنى نحو { بسم } من قوله تعالى {بسم الله الرحمن الرحيم }
قال ابن الجزري :
وغير ما تم قبيح وله *** يوقف مضطرا ويبدأ قبله
2- الوقف علي كلام يوهم معنى غير المراد نحو { وما من إله } { وما أرسلناك } {ولا تقربوا الصلاة }فهذا شنيع جدا, فإن وقف عليه مضطرا لزمه الابتداء بما قبله
فائدة: من العلماء من عد قسما خامسا في الوقف وهو الوقف اللازم. وهو الذي لا بد من الوقف عليه لأن وصله يوهم معنى غير المراد نحو { فلا يحزنك قولهم } لأن الوصل بعده { إنا نعلم ما يسرون } ونحو{ إنما يستجيب الذين يسمعون } لأن الذي بعده { والموتى } فهذا كله يوهم معنى غير المراد
علامات الوقف في المصحف:-
1- ( م ) علامة الوقف اللازم
2- (قلي )علامة الوقف الجائز , أي يجوز الوقف والوصل والوقف أفضل
3- ( ج )علامة الوقف الجائز, أي يجوز الوقف والوصل
4- ( صلي )علامة الوقف جائز, أي يجوز الوقف والوصل والوصل أفضل
5- (لا )علامة الوقف الممنوع
6- ( س) علامة السكت0
الابتداء
تعريفه:هو استئناف القراءة بعد الوقف أو بعد السكوت أثناءها
قال ابن الجزري : والابتداء لا يكون إلا اختيارا لأنه ليس كالوقف تدعو إليه الضرورة فلا يجوز إلا بكلام مستقل في المعنى موفٍ بالمقصود .
أنواع الابتداء:
1- ابتداء حسن 2- ابتداء قبيح
النوع الأول: الابتداء الحسن
تعريفه: هو الابتداء بكلام مستقل في المعنى لا يغير ما أرداه الله وهو واضح
النوع الثاني: الابتداء القبيح
تعريفه : هو الابتداء بكلام يفسد المعنى أو يحله وغيره نحو الابتداء { يد الله مغلولة ,إن الله فقير, وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم }وهو على درجات في القبح
السكت
تعريفه: لغة: هو المنع
واصطلاحا: قطع الكلمة عما بعدها زمنا يسيرا من غير تنفس بنية استئناف القراءة
سكتات حفص :
سكت حفص على الآتي :
1- ( عوجا ) بالكهف من قوله تعالى { ولم يجعل له عوجا }
2- ( مرقدنا ) يسن من قوله تعالى { قالوا من بعثنا من مرقدنا }
3- (من راق ) بالقيامة من قوله تعالى { وقيل من راق }
4- (كلا بل ) المطففين من قوله تعالى { كلا بل ران على قلوبهم }
5- وعلامة السكت وضع (س) على رأس الكلمة
قال الإمام الشاطبي:
وسكت حفص دون قطع لطيفة ***على ألف التنوين من عوجا بلا
وفي نون من راق ومرقدنا ولا**م بل ران والباقون لا سكت موصلا
ولحفص 1- السكت بين الأنفال وبراءة كما له الوصل والقطع
2- السكت على هاء (ماليه ) بالحاقة
والسكت لا يكون إلا في الوصل فقط
القطع
تعريفه: لغة: هو الإبانة والإزالة
واصطلاحا : قطع القراءة رأسا والانصراف إلى أمر خارجها
ويكون ذلك في أواخر السورة أو على رءوس الآي , ويكره في وسط الكلمة
Love story- عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 34
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين ديسمبر 10, 2012 2:35 am من طرف Somaaa
» طريقة للمحافظة على هدوءك اذا تعرضت للنقد
الخميس يونيو 21, 2012 8:59 am من طرف ROKA
» الابجدية
الثلاثاء مايو 01, 2012 3:44 am من طرف احمد نور
» أحمد نور وصل لولولولولولولولووووووووى
الخميس مارس 29, 2012 3:10 pm من طرف احمد نور
» انا عضوة جديدة
الخميس مارس 29, 2012 3:07 pm من طرف احمد نور
» سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الخميس مارس 29, 2012 3:05 pm من طرف احمد نور
» انا سعوديه من المدينه المنورة ^^
الخميس مارس 29, 2012 3:04 pm من طرف احمد نور
» يلا عايزه ترررررررررحيب جامد
الخميس مارس 29, 2012 3:03 pm من طرف احمد نور
» ادارة الوقت و تحقيق الاهداف
الخميس مارس 29, 2012 3:03 pm من طرف احمد نور
» دبلومه كمبردج البديله لشهاده ICDL
الجمعة مارس 23, 2012 12:41 pm من طرف Admin
» انا عضوة جديده وطلبه منكم طلب
الجمعة مارس 23, 2012 12:37 pm من طرف Admin
» شوية نكت انما ايه اخر جمال هتموتو من الدحك
الإثنين مارس 05, 2012 8:09 am من طرف sosomimo1994
» السياحة والسفر داخل مصر
الجمعة فبراير 03, 2012 9:10 am من طرف Gege harmony
» مشروع خريج المستقبل
الخميس يناير 26, 2012 4:24 am من طرف ahmed next
» رسالة الى جميع الاعضاء والزائرين
الأحد يناير 22, 2012 5:33 pm من طرف سمر
» عايزة ادرس فى كلية البنات
الخميس يناير 12, 2012 6:52 am من طرف نورسين احمد
» عااااجل لكل الاعضاااااء من الادمين للاعضاااااء
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 9:29 pm من طرف Admin
» كيف تعلم النجليزية من النت هااااااااااااااااااااااااااام جدا لكم يارب يفيدكم
الإثنين سبتمبر 12, 2011 2:37 pm من طرف Admin
» new member
الأربعاء أغسطس 17, 2011 1:54 pm من طرف Fruity
» طلب ضرورى من طالبات كليه البنات تربيه علم نفس
الثلاثاء أغسطس 16, 2011 4:20 pm من طرف dodda
» من الامور التى تشغلنا نحن الفتيات
الخميس أبريل 28, 2011 4:56 am من طرف زائر
» دعاء يدخلك الجنه فلا تتردد في الدخول
الإثنين فبراير 28, 2011 3:23 pm من طرف فاتن علي
» اخطار النوم الطويل على الصحة
الإثنين فبراير 28, 2011 12:30 pm من طرف فاتن علي
» عضوه جديده
الإثنين فبراير 28, 2011 12:08 pm من طرف فاتن علي
» عالج مشكلاتك النفسية بنفسك
السبت فبراير 19, 2011 8:14 pm من طرف hagar elsnary
» يوميات شاب عادى مسلسل جديد تابعوناااااا
الأحد فبراير 13, 2011 9:51 am من طرف bnf
» عاجل وضروري ,, أرجو الإفادة
الإثنين فبراير 07, 2011 1:30 pm من طرف أمل حياتي
» العنف الاسرى
الإثنين فبراير 07, 2011 8:53 am من طرف merooo
» السلام عليكم
الجمعة يناير 21, 2011 4:26 pm من طرف Admin
» أحدث الأغانى ... عندنا بشكل تانى
الجمعة نوفمبر 12, 2010 3:43 pm من طرف كيميائيه