منتدى كلية البنات للاداب والتربية
السلام عليكم ورحته الله وبركاته
نتمنى لك قضاء وقت ممتع ومفيد معنا ومرحبا بك ايها الزائر الكريم ونورت منتداااااك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كورس إدرة الموارد البشرية معتمد من جامعة عين شمس والمجلس المهني الامريكي
الإثنين ديسمبر 10, 2012 2:35 am من طرف Somaaa

» طريقة للمحافظة على هدوءك اذا تعرضت للنقد
الخميس يونيو 21, 2012 8:59 am من طرف ROKA

» الابجدية
الثلاثاء مايو 01, 2012 3:44 am من طرف احمد نور

» أحمد نور وصل لولولولولولولولووووووووى
الخميس مارس 29, 2012 3:10 pm من طرف احمد نور

»  انا عضوة جديدة
الخميس مارس 29, 2012 3:07 pm من طرف احمد نور

» سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الخميس مارس 29, 2012 3:05 pm من طرف احمد نور

» انا سعوديه من المدينه المنورة ^^
الخميس مارس 29, 2012 3:04 pm من طرف احمد نور

» يلا عايزه ترررررررررحيب جامد
الخميس مارس 29, 2012 3:03 pm من طرف احمد نور

» ادارة الوقت و تحقيق الاهداف
الخميس مارس 29, 2012 3:03 pm من طرف احمد نور

» دبلومه كمبردج البديله لشهاده ICDL
الجمعة مارس 23, 2012 12:41 pm من طرف Admin

» انا عضوة جديده وطلبه منكم طلب
الجمعة مارس 23, 2012 12:37 pm من طرف Admin

» شوية نكت انما ايه اخر جمال هتموتو من الدحك
الإثنين مارس 05, 2012 8:09 am من طرف sosomimo1994

» السياحة والسفر داخل مصر
الجمعة فبراير 03, 2012 9:10 am من طرف Gege harmony

» مشروع خريج المستقبل
الخميس يناير 26, 2012 4:24 am من طرف ahmed next

» رسالة الى جميع الاعضاء والزائرين
الأحد يناير 22, 2012 5:33 pm من طرف سمر

» عايزة ادرس فى كلية البنات
الخميس يناير 12, 2012 6:52 am من طرف نورسين احمد

» عااااجل لكل الاعضاااااء من الادمين للاعضاااااء
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 9:29 pm من طرف Admin

» كيف تعلم النجليزية من النت هااااااااااااااااااااااااااام جدا لكم يارب يفيدكم
الإثنين سبتمبر 12, 2011 2:37 pm من طرف Admin

» new member
الأربعاء أغسطس 17, 2011 1:54 pm من طرف Fruity

» طلب ضرورى من طالبات كليه البنات تربيه علم نفس
الثلاثاء أغسطس 16, 2011 4:20 pm من طرف dodda

» من الامور التى تشغلنا نحن الفتيات
الخميس أبريل 28, 2011 4:56 am من طرف زائر

» دعاء يدخلك الجنه فلا تتردد في الدخول
الإثنين فبراير 28, 2011 3:23 pm من طرف فاتن علي

» اخطار النوم الطويل على الصحة
الإثنين فبراير 28, 2011 12:30 pm من طرف فاتن علي

» عضوه جديده
الإثنين فبراير 28, 2011 12:08 pm من طرف فاتن علي

» عالج مشكلاتك النفسية بنفسك
السبت فبراير 19, 2011 8:14 pm من طرف hagar elsnary

» يوميات شاب عادى مسلسل جديد تابعوناااااا
الأحد فبراير 13, 2011 9:51 am من طرف bnf

» عاجل وضروري ,, أرجو الإفادة
الإثنين فبراير 07, 2011 1:30 pm من طرف أمل حياتي

» العنف الاسرى
الإثنين فبراير 07, 2011 8:53 am من طرف merooo

» السلام عليكم
الجمعة يناير 21, 2011 4:26 pm من طرف Admin

» أحدث الأغانى ... عندنا بشكل تانى
الجمعة نوفمبر 12, 2010 3:43 pm من طرف كيميائيه

شريط الاهداء
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الخميس يونيو 13, 2013 12:45 am

من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من شعراء العصر العباسى الثانى 1- المتنبى

مُساهمة من طرف Love story في الثلاثاء فبراير 16, 2010 6:46 am

المتنبي( 303- 354هـ)
هو أحمد بن الحسين الجعفي ، عربي صليبة ، و بنو جعفى بطن من سعد العشيرة بن مذحج، و هي قبيلة يمانية فيها فصاحة و لسن، ينتهي نسبها إلى بني كهلان، و كنيته أبو الطيب، و لقب المتنبي قيل لقب به لادعائه النبوة.

و كان بالكوفة محلات نزلتها أفناء اليمن، و أطلقت عليها أسماء قبائلها المشهورة ، منها محلة كندة و فيها ولد المتنبي ، و إليها انتسب ، و ظهرت عليه النجابة و هو صغير ، فحمله والده في نعومة أظفاره إلى الشام ، فنشأ بها و تخرّج ، و ن؟م الشعر و هو في المكتب ، و ما أ، ترعرع حتى مات أبوه و تركه يتيما.
دعوته:
يزعم أن شاعرنا ادعى النبوة، و منهم من يقول أنه تنحل العلوية و دعا الناس إلى بيعته ، و منهم من يضيف إليه الدعوتين معا فيزعم أنه حبس في الكوفة لادعائه العلوية ، ثم حبس في حمص لادعائه النبوة، غير أن أبا العلاء المعري يشك في خبر حبسه بالكوفة إذ يقول في رسالة الغفران: " و ما وضح أن ذلك الرجل حبس بالعراق ، فأما بالشام فحبسه مشهور " و لكنه لا يصرح بحقيقة دعوته فيقول : " و حدثت أنه كان إذا سئل عن حقيقة هذا اللقب ( أي المتنبي) قال : " هو من النبوة و هو المرتفع من الأرض".
و من تتبع ديوانه منذ حداثته إلى اكتهاله ، يرى حب الولاية و الرئاسة يدور في رأسه، و يدفعه إلى إظهار ما في ضميره من الرغبة في الخروج على السلطان و الاستظهار بالشجعان ، و الاستيلاء على بعض الأطراف غير مستبعد أن يلتمس الملك بالوسائل الدينية ، فيدعي العلوية أسوة بغيره من الأدعياء.
وفادته على الأمراء:
لم يرث المتنبي من أبيه مالا يسد به خلّته و يغنيه عن التكسب بشعره و كثيرا ما عانى من الفقر و شظف العيش ، و قلة الأعوان ، و ابتدأ يمدح الناس و هو في الكتاب ، و عضت به الحاجة بعد موت أبيه فراح يتردد في حواضر الشام يمدح الأمراء و السادات فعرفته دمشق، و بعلبك، و حمص و طرابلس، و منبج، و أنطاكية، و اللاذقية و طرسوس و صور و طبرية و الرملة.
اتصاله بسيف الدولة الحمداني:
كان سبب اتصاله بسيف الدولة أن ملك حلب قدم انطاكية سنة 337هـ، فاستقبله أبو العشائر ، و قدم إليه المتنبي و عرفه منزلته في الشعر و الأدب و أثنى عليه، فحمله معه إلى حلب، و اشترط عليه أبو الطيب ألا ينشده واقفا و ألا يكلف تقبيل الأرض بين يديه، فدخل سيف الدولة تحت شرطه و مالت إليه نفسه و أحبه، و أفاض عليه وافر النعم فكان يعطيه كل سنة ثلاثة ألاف دينار على ثلاث قصائد ما عدا غيرها من نوافل الأعطيات و الخيل و الجواري و الضيع حتى بلغ ما ناله في مدة أربع سنوات خمسة و ثلاثين ألف دينار.
اتصاله بكافور:
ترك المتنبي حلب سنة 346هـ( 957هـ) و أمّا دمشق و هي يومئذ من أعمال الإخشيد و عليها يهودي من قبل كافور(1) يعرف بابن مالك ، فالمس من المتنبي أن يمدحه، فتأبّى، فغضب ابن مالك و حمل كافورا على أن يطلب أبا الطيب إلى مصر ثم كتب إليه الشاعر قائلا:" لا أقصد العبد، و إن دخلت مصر فما قصدي إلاّ ابن سيده".
عرف كافور بقدم المتنبي فكان يقول:" أتراه يبلغ الرملة و لا يأتينا؟" و كانت الرملة من أعمال الإخشيد فكتب إلى أميرها يطلبه فسار إليه أبو الطيب فأمر إليه بمنزل ، و وكل به جماعة من الغلمان يخدمونه.
ـــــــــــ
1- كان كافور مولى لمحمد بن طغج اشتراه بثمانية عشر دينارا، و كان عبدا أسود خصيا مثقوب الشفة السفلى، مشقق القدمين، ثقيل البدن، و كان إلى ذلك فطنا، حسن السياسة، فرقّاه سيده و جعله في خدمة ولديه، ثمّ قاد له الجيوش في حربه مع سيف الدولة و لمّا مات محمد سنة 334هـ(945م)انتقل الملك إلى ولده أنوجور، و كان صغيرا فناب عنه كافور و قام بتدبير دولته أحسن قيام، و توفي أنوجور سنة 349هـ فتولى بعده أخوه علي و استمر كافور بالقيام بتدبير أمور الدولة بالنيابة عنه مستبدا بالسلطة حتى مات سنة 355هـ، فاستولى كافور بعده على الملك.

و كان المتنبي لا ينفك يحلم بالملك منذ حداثته فلما صارإلى كافور بعد خيبته عند سيف الدولة ، و لقي من كافور حفاوة و إكراما، طمع فيه و شاقه أن يقطع ولاية في مملكته يدير أمورها ، و يعتاض بها من خيبته و يكبت بها حساده فوعده كافور فشرع المتنبي يمدحه في كل سانحة ، و يعرض لذكر الولاية، و كافور يماطله.
و لما كانت ليلة عيد الأضحى في أواخر سنة 350هـ(961م) خرج من مصر مستخفيا و نظم في هجو كافور داليته الشهيرة " عيد بأية حال عدت يا عيد " فأرسل كافور بعض رجاله يطلبه فلم يدركوه.
أخلاقه و صفاته:
يصور لنا شعر المتنبي أخصّ ما يمتاز به صاحبه من الصفات ففيه الكبرياء و الأنفة و الشجاعة و الطموح و حب المغامرات ، و فيه التعفف، و مجانبة اللهو و الهزل حتى أن شاعرنا كان يكره الخمر لأنها تضيع العقل :
و أنفس ما للفتى لبــــــه و ذو اللب يكره إنفاقـــــه
و كان يكره التمويه و الخداع، فقد شاب و هو غلام فلم يختضب لأن الإختضاب تمويه
و من هوى كل من ليست مموهة تركت لون مشيبي غير مخضوب
أستاذوه و علومه:
طلب المتنبي العلم في صباه و رغب في تحصيله ، فحمله والده إلى الشام فأدخله المكاتب، و طوف به في الحواضر و البوادي، و ردد في القبائل حتى توفي أبوه و قد ترعرع أبو الطيب و شعر و برع ، و كان يلزم حوانيت الورّاقين ، و يقصد أشهر أصحاب اللغة و الأدب في الشام و العراق و يأخذ عنهم فقد جالس ابن السراج، و الأخفش الأصغر و ابن دريد و أبا علي الفارسي و أخذ عنهم.
آثاره:
لم يخدم الحظ شاعرا بعد موته ، كما خدم أبا الطيب ، فإن الحرب التي أثارها عليه أعداؤه و حساده أقامت في وجوههم أنصارا له و مريدين فسارت أشعاره ، و تناقلها جمهور الأدباء و عنوا بجمعها و شرحها حتى ذكروا أن شراح ديوانه يزيدون على أربعين ، فمنهم في المتقدمين ابن جني، و أبو العلاء المعري ، و الواحدي، و العكبري، و منهم في المحدثين اليازجيان و البرقوقي.
منزلته:
أوتي المتنبي شهرة لم يؤتها شاعر قبله، فسار شعره على غوارب السنين و الأحقاب تردده الحاضر و البوادي و تختصم فيه مجالس الأدب، و تعقد عليه حلقات الطلاّب، ، و حجب شعراء زمانه فلم يذكر معه إلاّ أبو فراس ، و لولا مكانه من السلطان لأخفاه، و كان من عداوة الأدباء له أن ضاعفت سيرورة شعره،
لأن الاهتمام بنقد أقواله ، و إظهار معايبه جعل الناس يلتفتون إليه من كلّ صوب و قام له أنصار ينافحون عنه ، و يردّون حجج خصومه فصنفت الكب في ماله و ما عليه ، إنّ في قوّة شعره من قوّة البلاغ ما يسبي الأسماع، ، و يلج القلوب بغير استئذان.
و امتازت لغة المتنبي في قوتها فلاءمت قوة نفسه و معانيه و أغراضه و تبدو هذه القوة في ألفاظه الصلبة، و تراكيبه المتينة، و تشابيهه و استعاراته ، يمدها خيال بدوي عنيف يسبح في سماء محجبة بالغيوم، تنقض منها الصواعق و تثور فيها الزوابع، و تنقذف عنها الرجوم ، فما يعود إلاّ مضرجا بالدماء ديباجته تتفاوت ، فأحيانا تتجلى صافية لها رونق و رواء ، فتطرب و تبهج و تحمس، و أحيانا تتجهم كدرة معقدة نافرة فتضيق بها النفس و تتأذى منها الآذان.
و على الجملة فشعر المتنبي تاريخي لزمانه ، و هو أبرع من وصف جيشا ، و صوّر ملحمة و هو أنضج الشعراء ، تفكيرا و حكمة ، و أبصرهم بفلسفة الحياة، و أخلدهم على كرور الأجيال.
avatar
Love story

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى